نرحب باعضائنا الكرام وبالزوار ونتمى دوماً ان تجدوا مايسركم ويمكنكم التواصل مع المشرف تمام على واتسب وجوال 0505662861 لاي استفسار او مساعدة في الموقع

تنبيـــــه هـــام

دعماً من ادارة الموقـع فقـد تـم خفـض سعي المنتدى الى ١٪ على البائـع

ومن يواجه اي مشكلة في التسجيل التواصل على بريد الموقع aghnam@gmail.com

ضع إعلانك هنا

[  ] [ عدد مرات العرض 277391421 ] [ عدد النقرات 43984 ]
[  ] [ عدد مرات العرض 263810419 ] [ عدد النقرات 0 ]
[  ] [ عدد مرات العرض 267778722 ] [ عدد النقرات 0 ]
[  ] [ عدد مرات العرض 48411703 ] [ عدد النقرات 0 ]

صفحة 1 من 4 123 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 15 من 55

الموضوع: 200رأٍس من الاغنام ودراسة جدوى .نقاشxنقاش

السلام عليكم ورحمة الله احبتي الاعضاء الغالين بالقدر الذي تسمح به ظروف الحياة نشارككم ونستفيد منكم ومن مواضيعكم الراااااااااااائعة وبالرغم من مروري السريع على المنتدى كلما سنحت الفرصة الا انني

كاتب متألق

D6 200رأٍس من الاغنام ودراسة جدوى .نقاشxنقاش

السلام عليكم ورحمة الله
    احبتي الاعضاء الغالين بالقدر الذي تسمح به ظروف الحياة نشارككم
    ونستفيد منكم ومن مواضيعكم الراااااااااااائعة
    وبالرغم من مروري السريع على المنتدى كلما سنحت الفرصة
    الا انني والله لم اجد الوقت الكافي للمشاركة في بعض النقاشات المميزة
    والحوارات الهادفة ولا حتى الردود واكيد منكم العذر وفي الاخير انا اللي خسران

المهم تعالوا الى هذا النقاش حول دراسة جدوى اقتصادية لمربي يملك 200رأس من الاغنام
    كيف يديرها بحيث يحصل على ربح معقول او يسلم من الخسارة على اقل تقدير حتى ينزل المطر وتتغير امور الاعلاف في المستقبل ان شاء الله

عدد الاغنام 200 رأس ضأن حري
    عدد البهم 120رأس
    الاغنام تصرف 2كيس شعير يوميا بمبلغ 90 ريال +2تبن بمبلغ 30ريال المجموع=120ريال
    البهم يصرف كيس ونصف يوميا بمبلغ67ريال +حبة برسيم بمبلغ 28ريال =95ريال
    المجموع 120+95=215ريال يوميا =6450ريال شهريا
    راتب العامل = 800ريال = 6450=800=7250ريال
    مصروفات اخرى علاجات وقود اشرعة اي شئ 250 ريال بالمراعاة
    =7250+250=7500ريال شهريا
    سنويا = 90000 تسعون الف ريال تقريبا

ماذا ستنتج هذه الاغنام خلال العام؟ !!!!!!!!!!!!!!

هل الاعلاف كافية ؟!!!!!!!!!

هل هناك اساليب اخرى للتغذية ارخص واكثر فائدة ؟!!!!!!!!!!

هل لديك اقوال اخرى ؟!!!!!!!

شاركوني بخبراتكم وتجاربكم لنستفيد جميعا

ولكم كل الحب والتقدير اخوكم بدوي الجبل

200vHSs lk hghykhl ,]vhsm [],n >krhaxkrha d],d krhaxkrha

من كبار الكتاب الصورة الرمزية **المهاجر**
    حيااااااااك الله يخوي بدوي الجبل،،، وفي الحقيقة موضوعك مهم وخصوصا مع ارتفااااع الاسعااااااااار اللي ذبحت العالم وفي الجانب القابل لم ترتفع اسعااااار الذبايح،،، المهم انا ارى ان كمياااات تعليفك مظبوطة بس لو تستبدل الشعير بالمكعب لانه ارخص ويعطي نتائج افضل،،، وان تستبدل التبن بالبرسيم ولو كان اغلى شوي بس راح تزيد عندك الانتاجية وتتحسن بعد ولوتخليه اربع لبنات بدل لبنتين،، لانهن بهايم وفي الذمة عشان ياخذون كفايتهم من العلف!!!

تحياتي/المهاجر100

عضو مميز

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اخوي بدوي الجبل موضوع مميز جداً مثل صاحبه وشكراًعلى طرح مثل هذه المواضيع لكي نستفيدمن خبرت الجميع
    انا لدي اغنام تقارب هذا العدد ولله الحمد وراح اكتب لك من واقع تجربتي
    اولاً :-
    من اهم الاسباب كي تستفيد من هذا العدد لابد توفير العلف في وقت الصيف وتخزينه يعني تشتري بالتريله ما يكفيك طول السنه و غير كذا لا يمكن تستفيد وهذا من واقع تجربه لحظ معي الفرق في الاسعار
    1- البرسيم في الصيف سعر الباله 12 ريال والان 27ريال
    يعني 1000 باله *12 ريال = 12000 ريال
    2- التبن في الصيف سعر الباله 5ريال ولان 14 ريال
    يعني 1000 باله *5 ريال =5000 ريال
    المجموع =17000 ريال فرق كبير جداً
    يعني لو على حسبتك الذكوره انت راح تصرف بالسنه
    من التبن 365 يوم * 2=730 باله
    ومن البرسيم 365 يوم *1=365باله
    بالنسبه لشعير حسب ماذكرت انت تصرف للغنم 2كيس يوماً يعني 60 كيس في الشهر انا راح اقتصد لك فيه شويه بحيث انك تعلف يوم بعد يوم 3 اكياس يعني على (غب) وكذا انت وفرت 15 كيس وغنمك راح تشبع شعير لانها في الاول الشاه تاكل ربع كيلو ولاكن الان تاكل اكثر من نصف كيلو
    والبهم تعطيه كيس شعير بدل من كيس ونص لاني اشوف الكيس كافي للبهم يعني البهم راح ياكل في الشهر 30 كيس والغنم 45 كيس =75كيس بدل105 كيس الفرق30 كيس
    الان نجي للانتاج :-
    اولاً:-
    اقسم الغنم الي مجموعتين في الولاده واحسب وقت الولاده قبل اطلق عليها الفحول وهذا مهم جداً عشان ما تلد الغنم في (وقة الكنه او المربعانيه او البار) لانها تسبب خساره كبيره للمربين
    الثاني:-
    هو ان الفحول تستطيع تلقيح الاغنام في وقة واحد والغنم تلد في وقة واحد
    الثالث :-
    هو انه تصير عندك ولديتين في السنه وتساعدك في المصاريف
    بالنسبه للافائده هو بالاناث اللتي تبقى لديك يعني لو افترظنا في كل ولده راح يصفي لك 60 طلي
    وبعت بسعر 500 ريال =30000 ريال وكل ما كثر عدد الاغنام زادة الفائده الماديه
    من اكبر الاخطاء اللتي يرتكبها مربين الاغنام وهي بهذا العدد هو تطويل فترة علف البهم بعد الفطام وهذا يسبب زيادة المصاريف والتكلفه وقلت العلف على الاغنام المنتجه وقلت انتاجها وهذا من وجهة نظري
    هذا ما لدي واسف على الاطاله واتمنى من الاعضاء افادتنا بمالديهم لكي نستفيد
    تقبلوا احترامي وتقديري

كاتب نشيط

سلام عليكم شكرا على هذا الموضوع الذي يحاور الاسعار الجديده والمتغيره
    لدي ملاحظة على قلة البالات وهي يفترض انك تصرف لكل 30 راس بالة وبالنسبة للشعير كل راس 250 جرام يوميا وانا الان مجرب وهذه طريقة التقسيم وللعلم انها غير مشبعه مئة بالمئة ولكن الوسط والسبب الغلاء وانا مع الاخ الذي ذكر التخزين الصيفي نعم ينبغي للمربي ان يشتري البرسيم بالصيف وبذات برسيم الشمال لانه اكبر حجم ... ذكر احد الاخوان بانه يحصل خطألدى المربين وهو خلال فترة الفطام وانهم يزيدون عليها مدة التعليف ممايزيد الخسارة ..... ارجو التوضيح اكثر
    وشكرا لكم

من كبار الكتاب الصورة الرمزية سلطان الحربي
    سؤال واحد وبكل صراحه هل تعطي غنمك 200 راس ربطتين تبن وكيسين شعير ؟
    هل هي ترعي ام لا

عضو مميز
    حسبات تعور القلب
    ياليتك ما ذكرتنى

من كبار الكتاب الصورة الرمزية **المهاجر**
    يا اخواااااااان ترى ربطتين برسيم ما تكفي شي،،، وترى الحيوانات في الذمة،،، الا في حالة ان الغنم ترعى في مرعى جيد!!!

كاتب متألق
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المهاجر100 مشاهدة المشاركة
    حيااااااااك الله يخوي بدوي الجبل،،، وفي الحقيقة موضوعك مهم وخصوصا مع ارتفااااع الاسعااااااااار اللي ذبحت العالم وفي الجانب القابل لم ترتفع اسعااااار الذبايح،،، المهم انا ارى ان كمياااات تعليفك مظبوطة بس لو تستبدل الشعير بالمكعب لانه ارخص ويعطي نتائج افضل،،، وان تستبدل التبن بالبرسيم ولو كان اغلى شوي بس راح تزيد عندك الانتاجية وتتحسن بعد ولوتخليه اربع لبنات بدل لبنتين،، لانهن بهايم وفي الذمة عشان ياخذون كفايتهم من العلف!!!

تحياتي/المهاجر100

اهلا بك اخي المهاجر 100

تخيل لو استبدلنا التبن بالربسيم كم ستصبح الحسبه

البرسيم اربع لبنات من 28ريال = 112ريال يوميا

اذن 112في 30=3360ريال برسيم فقط

3360+7500=10860-900 قيمة التبن= الباقي 10000 عشر الاف تقريبا

يعني 120000مئة وعشرون الف ريال سنويا

هل ترى ان ذلك مجدي

ثم انكم لم تناقشوا ..كم سيكون الانتاج

كاتب متألق
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة @خالد@ مشاهدة المشاركة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اخوي بدوي الجبل موضوع مميز جداً مثل صاحبه وشكراًعلى طرح مثل هذه المواضيع لكي نستفيدمن خبرت الجميع
    انا لدي اغنام تقارب هذا العدد ولله الحمد وراح اكتب لك من واقع تجربتي
    اولاً :-
    من اهم الاسباب كي تستفيد من هذا العدد لابد توفير العلف في وقت الصيف وتخزينه يعني تشتري بالتريله ما يكفيك طول السنه و غير كذا لا يمكن تستفيد وهذا من واقع تجربه لحظ معي الفرق في الاسعار
    1- البرسيم في الصيف سعر الباله 12 ريال والان 27ريال
    يعني 1000 باله *12 ريال = 12000 ريال
    2- التبن في الصيف سعر الباله 5ريال ولان 14 ريال
    يعني 1000 باله *5 ريال =5000 ريال
    المجموع =17000 ريال فرق كبير جداً
    يعني لو على حسبتك الذكوره انت راح تصرف بالسنه
    من التبن 365 يوم * 2=730 باله
    ومن البرسيم 365 يوم *1=365باله
    بالنسبه لشعير حسب ماذكرت انت تصرف للغنم 2كيس يوماً يعني 60 كيس في الشهر انا راح اقتصد لك فيه شويه بحيث انك تعلف يوم بعد يوم 3 اكياس يعني على (غب) وكذا انت وفرت 15 كيس وغنمك راح تشبع شعير لانها في الاول الشاه تاكل ربع كيلو ولاكن الان تاكل اكثر من نصف كيلو
    والبهم تعطيه كيس شعير بدل من كيس ونص لاني اشوف الكيس كافي للبهم يعني البهم راح ياكل في الشهر 30 كيس والغنم 45 كيس =75كيس بدل105 كيس الفرق30 كيس
    الان نجي للانتاج :-
    اولاً:-
    اقسم الغنم الي مجموعتين في الولاده واحسب وقت الولاده قبل اطلق عليها الفحول وهذا مهم جداً عشان ما تلد الغنم في (وقة الكنه او المربعانيه او البار) لانها تسبب خساره كبيره للمربين
    الثاني:-
    هو ان الفحول تستطيع تلقيح الاغنام في وقة واحد والغنم تلد في وقة واحد
    الثالث :-
    هو انه تصير عندك ولديتين في السنه وتساعدك في المصاريف
    بالنسبه للافائده هو بالاناث اللتي تبقى لديك يعني لو افترظنا في كل ولده راح يصفي لك 60 طلي
    وبعت بسعر 500 ريال =30000 ريال وكل ما كثر عدد الاغنام زادة الفائده الماديه
    من اكبر الاخطاء اللتي يرتكبها مربين الاغنام وهي بهذا العدد هو تطويل فترة علف البهم بعد الفطام وهذا يسبب زيادة المصاريف والتكلفه وقلت العلف على الاغنام المنتجه وقلت انتاجها وهذا من وجهة نظري
    هذا ما لدي واسف على الاطاله واتمنى من الاعضاء افادتنا بمالديهم لكي نستفيد
    تقبلوا احترامي وتقديري

الاخ خالد اولا :ارجوا ان تفهموا انني لا اتكلم عن نفسي او عن حلال عندي

انا اتكلم عن عدد افتراضي وتغذية افتراضية

اما من حيث التخزين فأنت تعلم انه قد يصعب على الكثيرين طريقة التخزين

لانه لاتوجد الامكنه الصالحة لذلك

اما اسعار الاعلاف التي ذكرتها انت نعم يختلف الصيف عن الشتاء ولكن ليس بالشكل الذي تقول

لان التبن الان ب15 ريال وفي الصيف قد يصل من 10الى 12ريال اما خمسة ريال فلا يمكن ان يصل في الوقت الحالي
    والبرسيم وصل الان 28 ريال واحتمال ان يصل في الصيف من 22الى 25 ولن ينقص اكثر الا اذا نقص الشعير لان الشعير صار زي سابك والرجحي ينزل السوق ويطلعه

اما قضية الولدتين فهذا هو مربط الفرس لان اكثر الناس لا يعرفون تنظيم ذلك وانا واحد
    منهم ياليتك تشرح اكثر او تجعل لذلك موضوعا مستقلا

والف شكر لتواصلك

كاتب متألق
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بواردي مشاهدة المشاركة

سلام عليكم شكرا على هذا الموضوع الذي يحاور الاسعار الجديده والمتغيره
    لدي ملاحظة على قلة البالات وهي يفترض انك تصرف لكل 30 راس بالة وبالنسبة للشعير كل راس 250 جرام يوميا وانا الان مجرب وهذه طريقة التقسيم وللعلم انها غير مشبعه مئة بالمئة ولكن الوسط والسبب الغلاء وانا مع الاخ الذي ذكر التخزين الصيفي نعم ينبغي للمربي ان يشتري البرسيم بالصيف وبذات برسيم الشمال لانه اكبر حجم ... ذكر احد الاخوان بانه يحصل خطألدى المربين وهو خلال فترة الفطام وانهم يزيدون عليها مدة التعليف ممايزيد الخسارة ..... ارجو التوضيح اكثر
    وشكرا لكم

بواردي اهلا بك

اذا كان لكل 30 راس باله
    200 راس ستحتاج 7 بالات تقريبا قيمتها 7*15=135ريال هذا تبن فقط
    اذن 135*30=4050ريال +157*30 قيمة الشعير =4710 ريال
    هل تلاحظ مصروفات التبن في الشهر تقارب مصروفات الشعير

والشعير اكثر فائدة فلماذا زيادة بالات التبن واين الفائدة في ذلك

زين والشعير 250جرام للراس يعني تقريبا كما ذكرت انا الكيسين تكفي مئتين

كل كيس مئة راس

شكرا وارجوا ان تتواصل معنا

كاتب متألق
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سلطان الحربي مشاهدة المشاركة
    سؤال واحد وبكل صراحه هل تعطي غنمك 200 راس ربطتين تبن وكيسين شعير ؟
    هل هي ترعي ام لا
    حياك الله ياسلطان

انا لا اتكلم عن حلالي

انا اناقش قضية عامة مجرد افتراضات حتى نستفيد جميعا

ودعنا نناقش مع الاخوان الموضوع بطريقة اخرى

لنفرض ان شخص ما لدية 200 رأس من الاغنام

ماهي طريقة التغذية المناسبة حتى يحقق ربح معقول في ظل غلاء الاعلاف

كم يعطي الغنم حبوب وكم اعلاف وكيف ؟
    كم يعطي البهم حبوب وكم برسيم اوغيره وكيف ؟

كم ستكون التكلفة العامة طوال العام ؟

وكم سيكون الانتاج وهل سيغطي المصروفات ؟

ارجوا من الاخوة الاعضاء المشاركة ووضع ارقام وتجارب

ولكم تقديري

عضو مميز
    الاخ خالد اولا :ارجوا ان تفهموا انني لا اتكلم عن نفسي او عن حلال عندي
    اخوي بدوي الجبل بعد السلام وانا اتكلم بصفه افتراضيه ووضعتك في مكان هذا المربي لتعيش الموقف بكل احداثه
    انا اتكلم عن عدد افتراضي وتغذية افتراضية
    ومن ناحية العدد من وجهت نظري فان فائدته هو بالاناث التي تبقا لدي بمفهوم الاسهم اعتبرها منح من الشركه سهم مقابل سهم وخاصه في بداية مشروع مثل هذا اما الفائده الماديه تبقى بعد توفيق الله عز وجل بعدد الطلايان
    مثال حسابي لو افترضنا ان عندي عدد 200 راس من الاغنام وراس مالها 100 الف ريال
    بعد سنه زادة الاغنام من الرخال اللي عزلتها معها 80 راس يعني صار اجمالي العدد 280 راس
    وكذا زاد راس مالي 40 الف ريال على افتراض ان سعر الرخال 500 ريال و سيصبح 140 الف ريال وقس على هذا السنه اللي بعدها كم راح تعزل من الرخال وكم راح يزيد راس مالك هذا بعد توفيق الله عز وجل وسلامتها من الموت
    يعني بهذه العمليه هي تنمية راس المال معلومه يجهلها البعض وهي الهدف من تربية الاغنام لان المربين ينقسمون الي ثلاثة اقسام
    1- مستثمر:- (المربي المنتج)
    وهو الذي يقوم بالطريقه المذكوره اعلاه وهي تنمية راس المال
    2- مضارب:-(الشريطي)
    وهو الذي يشتري ويبيع اما في نفس الوقت او في وقة قصير وهذا لابد ان يعرف طلب السوق يعني يعرف كم موسم في السنه وهي:-
    أ- موسم الصيفيه (الزواجات) وهذا موسم النعاج والطلايان
    ب- موسم الولد وهو بداية الشتاء هذا موسم النعاج والماعز حيث تقبل الناس على شراء الاغنام الولد بهذا الموسم فهو يبداء بالتصريف
    ج- موسم شهر رمضان وهذا موسم البهم
    د- موسم الحج والضحايا
    بعدها ركود واستقرار في السوق
    3- الهواه او مربين الزينه والنوادر بالعاميه(مدورين الوناسه)
    اما من حيث التخزين فأنت تعلم انه قد يصعب على الكثيرين طريقة التخزين
    ليست صعبه اخوي سهله جداً واعطيك طريقتي فيها وهي اني مسوي شبك كبير ويسع تقريباً 3 تريلات وحاط طبلايات وهي(خشب الرخام والبلاط) بحيث يكون العلف بعيد عن الارض ويسهل مرور الماء من تحته ومغطي العلف بشراع20*10 متر وسعره 120 ريال واتركك مع الصوره

url=http://upsarab.com/][/url]
    وهذي صوررة الطبليه

لانه لاتوجد الامكنه الصالحة لذلك
    نفس الاجابه السابقه
    اما اسعار الاعلاف التي ذكرتها انت نعم يختلف الصيف عن الشتاء ولكن ليس بالشكل الذي تقول

لان التبن الان ب15 ريال وفي الصيف قد يصل من 10الى 12ريال اما خمسة ريال فلا يمكن ان يصل في الوقت الحالي
    والبرسيم وصل الان 28 ريال واحتمال ان يصل في الصيف من 22الى 25 ولن ينقص اكثر الا اذا نقص الشعير لان الشعير صار زي سابك والرجحي ينزل السوق ويطلعه

بالنسبه لاسعار البرسيم والتبن في الوقت الحالي نعم لا يمكن تخزينها بسبب قيمتها ولاكن هي الان تسجل الهاي السنوي بمفهوم الاسهم وعلى وشك الانهيار وتسكير القابات اللتي على اسعارها الصيفيه والاسعار الللي كتبها انا اشتري بها في الصيف من سوق المدينه المنوره اما تبوك وبسيطاء ارخص من ما كتبت بحيث يصل سعر التبن في الصيف من صاحب المزرعه مباشره وابعد عن الافغانيين لانهم مسيطرين بقوه على اغلاب المزارع 3 ريال وتكلفة التحميل ربع ريال وصاحب التريله 2 ريال ونص يعني 5.5ريال ونص والص للمراح
    والبرسيم الصافي انا مشتريه في الصيف من تجار الاعلاف بالمدينه المنوره بسعر 12 واصل للمراح
    واما البرسيم المخلوط الذي لا يتوفر الا في الصيف فاسعره 10ريال الي 11 ريال واصل للمراح
    وبامكان اي واحد من الاخوان بتزويدنا بالاسعار الصيفيه في تبوك والمنطقه الشماليه وتجد فرق كبير جداً
    وهذي صورة للتبن االلي انا مخزنه من العام وسعر مشتراه 8 ريال واصل للمراح

ومن ناحية ان العلف يتبع الشعير فاتفق معك بقوه فهي مثل سابك ولاكن الان فيه اخبار عن نزول الشعير الي 32.25ريال في الاشهر المقبله واغلب التجارقاعد يصرف الاعلاف اللي عنده خوف من التعليقه المحترمه لان لو نزل الشعير لهذا السعر تعلقو اهل الخشاش
    اما قضية الولدتين فهذا هو مربط الفرس لان اكثر الناس لا يعرفون تنظيم ذلك وانا واحد
    منهم ياليتك تشرح اكثر او تجعل لذلك موضوعا مستقلا
    بالنسبه لقضية الولدتين سهله جداً وراح اعطيك طريقتي فيها قاسم الغنم الي مجموعتين على سبيل المثال عندي مجموعه من غنمي ولدت في رمضان وفطمة عيالها في بداية شهر 12 وفكيتها مع الغنم السارحه واطلقت عليها الفحول والمجموعة الثانيه بدائة فيها الولاده في شهر 12 والحمدلله والان المجموعه الاولى مضاريع وموعد ولادتها شهر 6 والمجموعه الثانيه راح افكها مع الفحول في بداية شهر4 وراح تلد بعد مشيئة الله في رمضان طبعاً مع كل ولده راح تبقا لدي اناث وتزيد عندي المجموعات ولها السبب انا قلت الفائده في الرخال والجفار الباقيه لدي لانها هي راس المال
    والف شكر لتواصلك
    العفو واسف على الاطاله
    تقبل احترامي وتقديري

كاتب نشيط الصورة الرمزية بن راجح
    السلام عليكم

الموضوع جيد وتفاعلي ومايكملة الي مشاركة الخبرات وأهل الباع الطويل في مجال التربية وانا مبتدئ مثل الكثير واستفيد منكم

ورأي واقتراحي انا انه تكون الحسبة لمدة سنتين مقسمة على ثلاث دورات انتاج الدورة ثمان شهور يعني كل نهاية دورة انتاج تشوف مصاريفك من اعلاف وغيره وتقارنه بانتاجك وبيعك
    وتقرر انت نظامك يبيلة تغير طريقة تعليفك مناسبة والا قليلة والا زايدة ومكلفة مقارنة مع بيع انتاجك وتشوف الاخطاء ووش يبيله تغيير وبعد سنتين تشوف مصاريفك وربحك وتكون كذا حسبتك ماتخرش المية وشيل من راسك اكرمة والا احرمة عليك بالي يشبع ويبين فيها وشعير والا وافي برسيم والا ذرة كلها علف بس شوف الي يبين في حلالك ويغيره ويزينه واعرفلك ناس مايطعمون الا شعير وتبن في وجهة العدو وحريص على التحصينات ودواء الدود والفتيمينات والاملاح ومشاللة حلاله منظر ويغيره مايبقي علف الا جربة وكل شهر له طريقة ويوم يزيد ويوم ينقص ولو تشوف غنمة تصد منها
    والا تنسون مانقص مال من صدقة

عضو مميز

بن راجح
    نشكر مرورك الجميل
    واضافتك الراقيه
    وننتظر مالديك انت وبقية الاعضاء
    لنستفيد من خبراتكم وتجاربكم
    تقبل تحياتي وتقديري

من كبار الكتاب الصورة الرمزية سلطان الحربي
    اخوي مزال هذا كلامك انت تتكلم على افتراض تخيل واحد صدق الكلام وراح اشترئ اغنام وتوهق فيها لبد تفترض شي مقارب اكثر يعني لو تفرض .
    نقول 100 راس
    2 برسيم و1 تبن وكيس شعير وهذا يعتبر ممتاز
    او 4 تبن وكيس شعير
    اكثر الناس اليومين هذي يعطون 2 تبن و1 برسيم ونصف كيس شعير

صفحة 1 من 4 123 ... الأخيرةالأخيرة

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)