نرحب باعضائنا الكرام وبالزوار ونتمى دوماً ان تجدوا مايسركم ويمكنكم التواصل مع المشرف تمام على واتسب وجوال 0505662861 لاي استفسار او مساعدة في الموقع

تنبيـــــه هـــام

دعماً من ادارة الموقـع فقـد تـم خفـض سعي المنتدى الى ١٪ على البائـع

ومن يواجه اي مشكلة في التسجيل التواصل على بريد الموقع aghnam@gmail.com

ضع إعلانك هنا

[  ] [ عدد مرات العرض 283343865 ] [ عدد النقرات 47325 ]
[  ] [ عدد مرات العرض 269762863 ] [ عدد النقرات 0 ]
[  ] [ عدد مرات العرض 54364147 ] [ عدد النقرات 0 ]

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 15 من 22

الموضوع: ما هي مشاااااكل التي واجهتك خلال التربية؟؟؟

السلام عليكم يااااا اخواني،،،، في الحقيقة انا ودي اليوم ان كل واااحد فضلاً لا امراً انه يعطينا مختصر عن تجربته في التربية والمشاكل اللتي واجهدته في البدايه او تواجه

من كبار الكتاب الصورة الرمزية **المهاجر**

ما هي مشاااااكل التي واجهتك خلال التربية؟؟؟

السلام عليكم يااااا اخواني،،،،

في الحقيقة انا ودي اليوم ان كل واااحد فضلاً لا امراً انه يعطينا مختصر عن تجربته في التربية والمشاكل اللتي واجهدته في البدايه او تواجه طول الوقت،،، وكيف قام بحلها،،،زالنصايح اللي تقدمونها لمن يريد الدخول في مجال التربية لكي يستفيد الجميع،،، و ممكن اي واحد يعرض مشكلته عشان يستفيد من اراء اهل الخبرة اللي في المنتدى وهم كثر ما شاء الله وغنيين عن التعريف،،، ارجوا من الجميع المشاركة والتفاعل لتعم الفائدة وشكراً!!!

واول شي انا بابدأ:
    1) موت بعض الحلال (( لانني لم اكن مهتم بالتطعيمات والتحصينات)).
    2) ضعف الحلال وقلة الانتاج ((لاني كنت حاااط جميع الحلال في حوش واحد،،، صغيرها وكبيرها وفحولها وكل شي وعدم الاهتمام بالاعلاف الجيدة والمتوازنة)).
    3) عدم الاهتمام بالفيتامينات والاملاح مما سبب بعض حالات الاجهاض ومت الاجنة وتسمم الحمل.
    4) الغش من قبل اهل الحلال اللي شريت منهم (( كنت غشيم،،، والثقة الزايدة غلط)).
    5) صعووووبة التسويق في البداية.

وطبعا كل هذي الاشياء بمشيئة الله،،، ولكن ترى الاخذ بالاسباب مطلب ديني وحضاري ايظا،،،

الجزئية الثانية او السوال الثاني:
    ما هي المخاطر اللتي بنظركم توااااجه مربوا الماشية؟؟؟ وهل تربية الماشية فيها مخاطرة كبيرة او لا؟؟؟ وكم تتوقعون نسبة المخاطرة بان تكون؟؟؟
    في نظري:
    1) السرقة
    2) الامراض المفاجئة.

واضن ان نسبة المخاطرة في الحلال ليست كبيرة اذا اتبع المربي القواعد الاساسية في التربية!!!

ارجوا ان يحوز الموضوع على رضاكم وينال اعجابكم،،، ونشوووووف ارائكم وتعليقاتكم ومشااااكلكم/اخوكم: المهاجر100

lh id lahhhhh;g hgjd ,h[ij; oghg hgjvfdm??? pghg

كاتب مبدع

لله الحمد انا ما واجهتني صعوبات تستاهل الذكر ..

لكن بصراحة انا حريص جدا على التحصينات الدورية للاغنام ولما اشوف شيء منها مريض اعزلة على طول ..

بس انت نبهتني على شيء ابيك اخوي المهاجر تشرحة لي وهو التوزيع للحلال في الاحواش هل ضروري تكون الاغنام موزعة خاصة اذا كانت من نوع واحد اقصد سلالة واحدة ؟
    وما هي الاسس التي يعتمد عليها في التوزيع هل يتم بناء على السن او العدد او الحال او ماذا ؟؟
    وبالنسبة للفحل انا بصراحة هاده مع الغنم على طول هل هذا شيء سلبي ام اجابي ؟؟

وفقك الله ورعاك

اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو ســلطان مشاهدة المشاركة
    لله الحمد انا ما واجهتني صعوبات تستاهل الذكر ..

لكن بصراحة انا حريص جدا على التحصينات الدورية للاغنام ولما اشوف شيء منها مريض اعزلة على طول ..

بس انت نبهتني على شيء ابيك اخوي المهاجر تشرحة لي وهو التوزيع للحلال في الاحواش هل ضروري تكون الاغنام موزعة خاصة اذا كانت من نوع واحد اقصد سلالة واحدة ؟
    وما هي الاسس التي يعتمد عليها في التوزيع هل يتم بناء على السن او العدد او الحال او ماذا ؟؟
    وبالنسبة للفحل انا بصراحة هاده مع الغنم على طول هل هذا شيء سلبي ام اجابي ؟؟

وفقك الله ورعاك
    حياااااك الله يخوي ابو سلطان،،، بالنسبة لي انا موزع الغنم التوزيع التالي:

1)حوش لاامهات المنتجة ((عشان تتحكم فيها وفي علفها)).
    2) حوش للامهات الولد (( حتى عشرة ايام بحيث ترووم ولدها ويكون معها اربع وعشرين ساعة)).
    3) حوش للفحل (( لكي لا يتعب من كثرة الوثوب وتقل كفائته وحيويته وتضعف حيواناته المنوية ولكي يتم توحيد دورات الشيق والانتاج،،، وفيه دراسة تقول انه كلما بعد الفحل عن الامهات زادت رغبة النعجة الجنسية،،، وترى بعض المرات يركب الفحل الام القريبة من الولادة فيسبب لها اجهاض وهذي صارت معي كم مرة)).
    4) حوش للبهم الصغير ويكون ملاصق لحوش الامهات (( ويكون فيه الحلال من 10 ايام حتى عمر ثلاث شهور لانه في هذي الحالة يحتاج البهم الى حليب+ علف مركز ويكون عنده اربع
    عشرين ساعة)).
    5) حوش للبهم من عمر 3- 6 شهوووور ((لكي لا يتضايق مع البهم الكبااار في الاكل))
    6) حوش للرخاااال من عمر 6 اشهر-سنة ((والغرض من ذلك عدم دخول الفحل اليها باي حال من الاحوال لكي لا يتم تلقيحها قبل اكتمال النمو)).
    7) حوش للخرفان التسمين من 6 اشهر الى سنة: (( لكي تسمن براحتها ولا تستطيع تلقيح غيرها من الامهات او الرخال الاخرى )).
    8) حوش خاص للعزل ((اما للحيوانات المريضة او للمشتراه حديثا)) ويفضل ان يكون بعد عن باقي الحوشه قدر الامكان.

وطبعا انا ما انصح بتعدد الحوشه بهذا الشكل الا اذا كان عندك غنم واجد ويستاهلن التعب

ارجوا ان اكون فهمت ما طلبته مني وقدرت اوصل المعلومة،،، واي استفسار تراني جاهز!!!

كاتب مبدع
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المهاجر100 مشاهدة المشاركة
    حياااااك الله يخوي ابو سلطان،،، بالنسبة لي انا موزع الغنم التوزيع التالي:

1)حوش لاامهات المنتجة ((عشان تتحكم فيها وفي علفها)).
    2) حوش للامهات الولد (( حتى عشرة ايام بحيث ترووم ولدها ويكون معها اربع وعشرين ساعة)).
    3) حوش للفحل (( لكي لا يتعب من كثرة الوثوب وتقل كفائته وحيويته وتضعف حيواناته المنوية ولكي يتم توحيد دورات الشيق والانتاج،،، وفيه دراسة تقول انه كلما بعد الفحل عن الامهات زادت رغبة النعجة الجنسية،،، وترى بعض المرات يركب الفحل الام القريبة من الولادة فيسبب لها اجهاض وهذي صارت معي كم مرة)).
    4) حوش للبهم الصغير ويكون ملاصق لحوش الامهات (( ويكون فيه الحلال من 10 ايام حتى عمر ثلاث شهور لانه في هذي الحالة يحتاج البهم الى حليب+ علف مركز ويكون عنده اربع
    عشرين ساعة)).
    5) حوش للبهم من عمر 3- 6 شهوووور ((لكي لا يتضايق مع البهم الكبااار في الاكل))
    6) حوش للرخاااال من عمر 6 اشهر-سنة ((والغرض من ذلك عدم دخول الفحل اليها باي حال من الاحوال لكي لا يتم تلقيحها قبل اكتمال النمو)).
    7) حوش للخرفان التسمين من 6 اشهر الى سنة: (( لكي تسمن براحتها ولا تستطيع تلقيح غيرها من الامهات او الرخال الاخرى )).
    8) حوش خاص للعزل ((اما للحيوانات المريضة او للمشتراه حديثا)) ويفضل ان يكون بعد عن باقي الحوشه قدر الامكان.

وطبعا انا ما انصح بتعدد الحوشه بهذا الشكل الا اذا كان عندك غنم واجد ويستاهلن التعب

ارجوا ان اكون فهمت ما طلبته مني وقدرت اوصل المعلومة،،، واي استفسار تراني جاهز!!!

وااااافي طال عمرك عز الله انك ما قصرت وان شاء الله اطبق هالفكرة على ارض الواقع وكنت افكر في هالتوزيع حتى اني سويت مخطط قبل فترة بس للاسف ما طبقت منه شيء ولا عليك امر افتح الرابط التالي وعطني رايك في التوزيع هل هو سليم اول لا ؟؟
    http://www.aghnam.com/vb/showpost.ph...10&postcount=9

تصميم مميز كصاااحبه،،، ويدل على انك شخص مرتب وتحب الرتيب ما شاء الله،،، اخوي ابو سلطان انا في رايي انه رائع بس ينقصه حوش خاص للرخال اللي دون السنة بحيث انها ما تلقح اذا دخلت الفحل على الامهات ويعيق نموهن،،، وحوش للخرفان عشااااان تعلفهم مضبوووط للتسمين،،، وغير كذا ما عندي شي!!!

عضو مميز

اشكرك اخوي المهاجر100 على مثل هذه المواضيع المميزه
    بالنسبه لاكبر المشاكل اللتي تواجه المربين هي :-
    1- العلف وتكلفته اللتي تقصم كاهل المربين
    2-الامراض المفاجئه واللتي تسسب خسائر فادحه وخاصه اللتي تصيب البهم
    3-العماله
    بالنسبه لانصائح اللتي اقدمها لاخوانا الجدد
    1- يجب المعرفه التامه بالاساسيات الظروريه لتربية الاغنام مثل العلف وطريقة تغذيتها وتقسيمها
    2- توفير العلف وتخزينه في وقت الصيف لانه يكون رخيص ويقلل المصاريف
    3-تنظيم وقة التلقيح وحسب وقة الولاده لاتجنب الولاده في شدة الحر(الكنه) وشدة البرد(المربعانيه) ووقة( البار) وهذي تسبب في موت اغلب البهم
    4- كثرة الغنم وهي امر ظروري للفائده الماديه وكي تساعد على المصاريف
    اسف على الاطاله وان شاء الله ان الاعضاء يفيدونا بمالديهم
    تقبل تحياتي وتقديري

كاتب نشيط

سلام عليكم
    نعم صادفتني مشكلة وهي البرد الشديد الذي مر علينا الفتره الماضيه مما سبب موت 17 راس تقريبا واغلبها ماعزوانا محتاط كغيري بالموكيتات والاخشاب وماشابهها مما تستخدم للاغنام مثل الاشرعة وغيرها مع انها مقفله من ثلاث جهات ولكن البرد اللي مر علينا مو عادي المهم سوف ابني لها بلك جدار افضل واحاول اعمل لها سراديب ارتفاع 120 سم عن الارض وطويلة المسافه تصل الى 6 متر واكثر . من غير المضلات العاليه التي تضللها عن الشمس .
    وصرت ارجع العيادة بالفتره هذي ولاخليت دواء قالي عليه البيطري الا استعملته ولم الحظ التغير والتحسن وارشدني احد الاخوة بدواء اسمه ترموسين بلجيكي وجربت وافاد كثيرا وحصلت دواها ولكن يبقى البرد يسبب قلق للمربي وخاصة الماعز الاغنام اللي كانت عندي ليست صغيره بل معدة للبيع والسلام عليكم لا تحمونا من دعاكم

اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة @خالد@ مشاهدة المشاركة

اشكرك اخوي المهاجر100 على مثل هذه المواضيع المميزه
    بالنسبه لاكبر المشاكل اللتي تواجه المربين هي :-
    1- العلف وتكلفته اللتي تقصم كاهل المربين
    2-الامراض المفاجئه واللتي تسسب خسائر فادحه وخاصه اللتي تصيب البهم
    3-العماله
    بالنسبه لانصائح اللتي اقدمها لاخوانا الجدد
    1- يجب المعرفه التامه بالاساسيات الظروريه لتربية الاغنام مثل العلف وطريقة تغذيتها وتقسيمها
    2- توفير العلف وتخزينه في وقت الصيف لانه يكون رخيص ويقلل المصاريف
    3-تنظيم وقة التلقيح وحسب وقة الولاده لاتجنب الولاده في شدة الحر(الكنه) وشدة البرد(المربعانيه) ووقة( البار) وهذي تسبب في موت اغلب البهم
    4- كثرة الغنم وهي امر ظروري للفائده الماديه وكي تساعد على المصاريف
    اسف على الاطاله وان شاء الله ان الاعضاء يفيدونا بمالديهم
    تقبل تحياتي وتقديري
    اشكرك يخوي خالد على مرورك الكريم،،، ونصائح قيمة بارك الله فيك،،، تحياتي لك!!!

اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بواردي مشاهدة المشاركة

سلام عليكم
    نعم صادفتني مشكلة وهي البرد الشديد الذي مر علينا الفتره الماضيه مما سبب موت 17 راس تقريبا واغلبها ماعزوانا محتاط كغيري بالموكيتات والاخشاب وماشابهها مما تستخدم للاغنام مثل الاشرعة وغيرها مع انها مقفله من ثلاث جهات ولكن البرد اللي مر علينا مو عادي المهم سوف ابني لها بلك جدار افضل واحاول اعمل لها سراديب ارتفاع 120 سم عن الارض وطويلة المسافه تصل الى 6 متر واكثر . من غير المضلات العاليه التي تضللها عن الشمس .
    وصرت ارجع العيادة بالفتره هذي ولاخليت دواء قالي عليه البيطري الا استعملته ولم الحظ التغير والتحسن وارشدني احد الاخوة بدواء اسمه ترموسين بلجيكي وجربت وافاد كثيرا وحصلت دواها ولكن يبقى البرد يسبب قلق للمربي وخاصة الماعز الاغنام اللي كانت عندي ليست صغيره بل معدة للبيع والسلام عليكم لا تحمونا من دعاكم
    حياااااااك الله يخوي بواردي،،،، بصرااااااحة انا انصحك بنصيحتين هما:
    1) لا تحط اي نوع من الفرشات او الموكيت للحلال وهذا من واقع تجربه لانها تجمع الغبار والاتربة مما يسبب مشاكل للجهاز التنفسي وممكن تكون سبب في وفاة الحلال.
    2) انصحك بشراء الدفايات ((اللمبات الحرارية)) لانها اثبتت فاعليتها وخصوصا في البرد،،، وانصحك انك تحط لهم غرفة مقفلة من جميع الجهات ويكون فيها نوافذ للتهوية فقط.

الله يحفظ حلالك وحلال الجميع ان شاء الله،،، واشكرك على المرور يخوي!!!

اخوك/المهاجر100

كاتب نشيط الصورة الرمزية الشاهد
    موضع مفيد اشكركم جميع وجزاكم الله خير
    اما انا فالمشكلةهي
    1)العامل (اذا جيت عنده وشافك مافي احسن منة واذا رحت نام ومايصحى الا الساعة 9 ووووو
    2) المرض المفاجئ
    3)تاليف البيطرين في الادوية والتشخيص الا ماندر
    ودمتم

اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الشاهد مشاهدة المشاركة
    موضع مفيد اشكركم جميع وجزاكم الله خير
    اما انا فالمشكلةهي
    1)العامل (اذا جيت عنده وشافك مافي احسن منة واذا رحت نام ومايصحى الا الساعة 9 ووووو
    2) المرض المفاجئ
    3)تاليف البيطرين في الادوية والتشخيص الا ماندر
    ودمتم

حياك الله يخوي الشاهد،،، واشكرك على المرور،،، وبالفعل انت تطرقت لموضوع الاطباء وهذي مشكلة يعاني منها الكثير،،، ويا صعب انك تلقى اليوم طبيب مخلص وفاهم!!!

بس يا شباب في مشكلة محد تتطرق لها،،، وهي مشكلة زيادة التكاليف والاسعار،،، ودي اعرف وش رايكم وش هي الحلول،،، كتغييير نوع الاعلاف مثلاّّ،،، انتظر مشاركاتكم!!!

كاتب متألق
    شكرا جزيلا على هذا الموضوع المهم جدا

بالنسبة لي انا فمن المشاكل اللي واجهتها

1- العامل ثم العامل ثم العامل - كذب - نصب - عدم اخلاص - اهمال - شألكتألك
    2- موت البهم اوالجفار الصغيرة خاصة في مثل هذي الايام
    3- مشكلة غلاء الاعلاف والحبوب وعدم تناسب المصروفات مع الانتاج
    4-مشكلة التسويق . بحيث نبيع بسعر على الشريطي ينقص عن السوق 150 ريال تقريبا لاننا نبيع بالمزاد جملة
    5- التشخصيات المتعددة من الاطباء البيطريين للمرض الواحد عشرين تشخيص وعشرين وصفة وبدون فائدة

وكل هذه المشاكل بدون حلول حتى تاريخه

كاتب نشيط الصورة الرمزية بن راجح
    موضوع جيد واعتبرة نقاط ضعف المربين

وبالنسبة لي اظم صوتي مع ألاخوان الي قالو العامل
    جربنا الخصم والمكافات بالطيب والقوة بس الشكوى لله

اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بدوي الجبل مشاهدة المشاركة
    شكرا جزيلا على هذا الموضوع المهم جدا

بالنسبة لي انا فمن المشاكل اللي واجهتها

1- العامل ثم العامل ثم العامل - كذب - نصب - عدم اخلاص - اهمال - شألكتألك
    2- موت البهم اوالجفار الصغيرة خاصة في مثل هذي الايام
    3- مشكلة غلاء الاعلاف والحبوب وعدم تناسب المصروفات مع الانتاج
    4-مشكلة التسويق . بحيث نبيع بسعر على الشريطي ينقص عن السوق 150 ريال تقريبا لاننا نبيع بالمزاد جملة
    5- التشخصيات المتعددة من الاطباء البيطريين للمرض الواحد عشرين تشخيص وعشرين وصفة وبدون فائدة

وكل هذه المشاكل بدون حلول حتى تاريخه
    كلام جميل،،، اشكرك يخوي بدوي الجبل على المرور!!!

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)